مشروع الطاقة المتجددة وفق رؤية المملكة 2030

مشروع الطاقة المتجددة وفق رؤية المملكة 2030

مشروع الطاقة المتجددة وفق رؤية المملكة 2030


تهدف المملكة مشروع الطاقة المتجددة وفق رؤية المملكة 2030 إلى إنتاج 27.3 جيجاواط من الطاقة الشمسية وفقاً لبرنامج الطاقة المتجددة الوطني وذلك بحلول عام 2024، و40 جيجاواط بحلول عام 2030. ولتحقيق هذا الهدف تم إطلاق العديد من المشاريع والمبادرات لبناء محطات توليد الطاقة الشمسية في مناطق مختلفة، بالشراكة مع القطاع الخاص والمؤسسات الدولية.

مع الالتزام بالطاقة النظيفة والاستدامة ، تقود المملكة المسؤولية في مواجهة تحديات الطاقة والمناخ من خلال حلول مبتكرة مثل اقتصاد الكربون الدائري ومزيج الطاقة المتنوع بشكل متزايد ، حيث ستأتي 50 ٪ من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

مشروع الطاقة الشمسية وفق رؤية المملكة 2030

استثمرت المملكة العربية السعودية مليارات الدولارات في إقامة مشاريع ضخمة في العديد من المواقع في جميع أنحاء البلاد مع قدرات تمويلية قوية. ومع ذلك ، تهدف هذه الدراسة إلى مراجعة الوضع الحالي والنمو والإمكانات والموارد وأداء الاستدامة والآفاق المستقبلية لتقنيات آر إن إس في المملكة العربية السعودية وفقا لرؤية المملكة 2030. وقد تم استعراض موارد رنس مثل الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والطاقة المائية والكتلة الحيوية. وقد تبين أن الطاقة الشمسية ، على سبيل المثال ، وقد ثبت أن تكون واحدة من مصدر رنس كافية مع التقدم التكنولوجي وفيرة في توليد الكهرباء لأكثر من 50 عاما.


أكد متخصصون في مجال الطاقة المتجددة 10 جهود اتخذتها المملكة في مجال الطاقة المتجددة أبرزها انضمام المملكة للتحالف الدولي للطاقة الشمسية، وتوقع اتفاقيه مع SoftBank بحجم 200 جيجاوات وتكلفة 200 مليار دولار، وإعلان خطة المملكة 2030 في بناء قطاع طاقة شمسية مستدام، وإنشاء مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجدده بوزارة .


تتمحور رؤية 2030 حول ثلاثة محاور أساسية: مجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة طموحة. تم تطوير الرؤية التاريخية من قبل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية ، الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


رؤية المملكة العربية السعودية 2030 مشروع الطاقة الشمسية


تعد الاستدامة جزءا أساسيا من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 حيث تسعى المملكة جاهدة نحو مستقبل صافي صفر بحلول عام 2060. مع الالتزام بالطاقة النظيفة والاستدامة ، تقود المملكة المسؤولية في مواجهة تحديات الطاقة والمناخ من خلال حلول مبتكرة مثل اقتصاد الكربون الدائري ومزيج الطاقة المتنوع بشكل متزايد ، حيث ستأتي 50 ٪ من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.


تتم حماية البيئة والتنوع البيولوجي من خلال الزراعة المستدامة وجهود الحفظ ، بما في ذلك إنشاء محميات للحياة البرية ومبادرات السياحة المستدامة التي تحمي الأنواع المهددة بالانقراض وتحافظ على المناظر الطبيعية للمملكة. تعمل رؤية 2030 على تحويل المدن ورفع جودة الحياة من خلال إدخال تخضير حضري مستدام ، والذي يوفر مساحات خضراء وفيرة وفرصا للتواصل مع الطبيعة.


وتوصلت الدراسات إلى أن بعض تقنيات البحث العلمي في المملكة العربية السعودية لم يتم استخدامها بشكل كاف في الوقت الحالي وقد تلعب دورا مهما في مستقبل البحث العلمي في المملكة العربية السعودية. إلى جانب ذلك ، وجد أن هناك حاجة لفحص إمكانات الرياح البحرية والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية. علاوة على ذلك ، تحاول هذه المراجعة تقديم نظرة شاملة حول التطبيقات المحتملة لتقنيات الطاقة المتجددة لتطوير سياسة طاقة سليمة لتحقيق أمن الطاقة وخفض التكلفة ، وبالتالي ضمان كفاءة تطبيقات الطاقة المتجددة نحو الازدهار على المدى الطويل والحفاظ على الطاقة في المملكة العربية السعودية. وقد اختتمت هذه الورقة بعدة توصيات لاستخدام هذه الموارد.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-